شهر رمضان وعلاج السمنة ج2

 شهر رمضان وعلاج السمنة ج2

يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية لإنقاص الوزن، وللوصول إلى الهدف المطلوب، وينبغي إذن اتباع نظام غذائي صارم ،كما يلي:

  • بالنسبة للإفطار:

شريحة أو اثنتان من اللحم المشوي أو المسلوق على أن يكون خاليا من الدهون + ربع رغيف خبز + طبق خضار سوتيه مع سلطة خضراء، بالإضافة إلى ثمرة فاكهة من أي نوع متوفر.

ويمكن استبدال هذا الإفطار بعدد ثلاثة ملاعق من الأرز أو المعكرونة + حساء خضار بدون دسم أو بطاطس أو لوبيا أو بازلاء + ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية، علاوة على طبق السلطة الخضراء، وثمرة الفاكهة.

  • أما بالنسبة للسحور فيكون:

كوب زبادي متوسط منزوع الدسم مع ثمرة فاكهة متوسطة أو كوب حليب منزوع الدسم بدون سكر مع سلطة خضراء، أو حتى ملعقة فول بدون زيت، على أن يضاف إليها عصير ليمون وفلفل، وقليل من الملح، مع شرائح الخيار، ويمكن استبدال ذلك كله بربع رغيف خبز مع ملعقتان من عسل النحل، وطبق من السلطة الخضراء.

ولكي يكتمل النظام الغذائي الذي يساعد على التخلص من السمنة خلال شهر رمضان، ينبغي إذن يوميا تناول شريحة واحدة من البطيخ أو الشمام، أو ثمرتين من البلح أو التين، والاكتفاء بثمرة مانجو صغيرة، أما بالنسبة للعنب فيفضل تناول ما يقرب من 15 حبة أو ثمرة تفاح أو إصبع من الموز أو ثمرة واحدة من الجوافة أو الكمثرى.

أما بالنسبة للسوائل فيفضل تناول خليط من عصير الجزر والبرتقال يوميا، أو كوب من عصير الليمون، مع الإقلال من شرب الشاي والقهوة بقدر الإمكان، على أن نضيف سكر صناعي أو تكون بدون سكر.

ويجب الإقلال من الحلوى بقدر الإمكان، ويسري نفس الأمر على المكسرات والمسليات الأخرى، وينبغي تجنب تناول المخللات والعصائر، علاوة على المشروبات المحلاة بالسكر والعسل، ومن المهم تناول طبق السلطة الخضراء الطازجة بدون إضافة أية زيوت، مع إضافة عصير الليمون والبصل والخل، مع ضرورة احتوائها على الجزر.

وختاما، يفضل الإمتناع عن تناول الخضروات النشوية، والتى تشمل : البطاطس، البازلاء، القلقاس، والفاصوليا الجافة، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات.

5
Average: 5 (1 vote)