الإلتهابات التناسلية

صورة فريق أحلى حياة
الإلتهابات التناسلية

يصاب الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي بالعديد من الامراض المعدية، ويوجد نوعان من الإلتهابات: النوع الأول : ويحدث نتيجة وجود إلتهابات الجهاز البولي، أو في حالة وجود حصوات بالكلى أو المثانة.

أما النوع الثانى فهى التى تحدث نتيجة العلاقة الجنسية، حيث تصيب الجهاز التناسلي، ويكون العامل المسبب ميكروب الكلاميديا، أو ميكروب الميكوبلازما، أو التريكوموناس. وهذه الميكروبات جميعا تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية سواء من الرجل إلى المرأة أو العكس.

ويؤدي هذا النوع من الإصابة إلى إصابة المرأة بإلتهابات مهبلية، أو إلتهابات بعنق الرحم، وعلاوة على ذلك فإن هذه الإلتهابات قد تؤثر على قناة فالوب، لينتج عنها وجود كمية من الإلتصاقات، التي قد تؤدي إلى حالة من العقم وعدم الإنجاب.

أيضا فهناك ما يسمى بالإلتهابات الفيروسية، والتي تصيب الأعضاء التناسلية للرجال والسيدات على السواء، وتسمى بـ "الهربس التناسلي"، ويتخذ الهربس شكل القرح الصغيرة، وينتقل هذا الفيروس وفق حالة خاصة، إذ تكون عن طريق تلامس فم الرجل والجهاز التناسلي للمرأة، أو العكس.

وفى حالات نادرة قد يؤدي هذا الأمر إلى إصابة الحلق بالفيروس، مما يستدعي التدخل جراحيا للحيلولة دون الإصابة بالإختناق الذي قد يؤدي إلى الوفاة في الحال. كما أن هناك بعض الإلتهابات التي قد يصاب بها االرجل أو المرأة نتيجة لضعف المناعة لديهم، كما هو الحال في الإلتهابات الفطرية المصاحبة للإصابة بمرض السكر، حيث قد تحدث إلتهابات بمجرى البول، وسرعان ما تنتقل للآخر.

 

د. رامي شهاب الدين

0
لا يوجد تصويت بعد