التعليقات

إحتياطات يجب إتباعها قبل إجراء التحاليل الطبية

صورة فريق أحلى حياة
إحتياطات يجب إتباعها قبل إجراء التحاليل الطبية

لا جدال أن الطب قد تقدم كثيرا خلال العقود والسنوات الأخيرة، ولا سيما بعد استحداث  الكثير من الفحوصات والاختبارات المعملية، والتي تلعب دورا رئيسيا في تشخيص الأمراض وتحديد العلاج المناسب للقضاء عليها. لكن بالرغم من ذلك قد يخفى على الكثيرين أنه ولضمان صحة نتائج تلك الإختبارات ينبغي اتباع بعض الاحتياطات والتعليمات قبل إجرائها، ومن خلال السطور القادمة سنقوم بإلقاء الضوء على هذا الشأن.

  • تحاليل السكر: بالنسبة للسكر الصائم يشترط الصيام مدة قدرها 6 – 12 ساعة، وعلى عكس ما هو شائع يسمح فقط بشرب الماء بصورة طبيعية تماما أثناء تلك الفترة من الصيام. أما تحليل السكر الفاطر والذي يتم إجراؤه بعد تناول الطعام بساعتين فينبغي احتساب مدة الساعتين من بداية تناول الطعام وليس الانتهاء منه، كما يشترط إتمام تناول الطعام خلال عشر دقائق من بداية الساعتين، وبمجرد الانتهاء من تناول الطعام لا يسمح بتناول أي طعام آخر خلال تلك الساعتين فيما عدا الماء.
  • تحليل الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بالدم: يشترط الصيام مدة تتراوح بين 12 – 16 ساعة، ويسمح بشرب الماء خلال فترة الصيام.
  • زراعة البول: يشترط غسل اليد والأعضاء التناسلية بالماء الجاري جيدا، ثم نقوم بإفراغ أول جزء من البول في دورة المياه، على أن يتم وضع الباقي في وعاء معقم يوفره لك المعمل مسبقا. ويفضل الامتناع عن تناول أي مضاد حيوي لمدة لا تقل عن 48 ساعة قبل إجراء التحليل.
  • اختبار الحمل في البول: يفضل أول بول الصباح، وإن لم يمكن ذلك يتم إذن منع السوائل لمدة لا تقل عن 4 ساعات، فإذا كانت النتيجة سلبية يفضل إجراء إختبار حمل من الدم، نظرا لأنه أكثر دقة وحساسية.
  • زراعة البراز: يشترط وصول العينة إلى المعمل خلال ساعتين على أقصى تقدير، مع الامتناع عن أخذ مضاد حيوي لمدة 48 ساعة على الأقل، وبالنسبة للأطفال لا ينبغي أن يقبل المعمل أي عينة مستخرجة من حفاضة.
  • إختبار الدم الخفي في البراز: ينبغي أن يمتنع المريض لمدة 48 ساعة قبل إجراء التحليل عن تناول الأطعمة التالية: اللحوم، الفجل، اللفت، أدوية الروماتيزم، الأسبرين، أي أدوية تحتوي على فيتامين (سي) أو حديد أو كورتيزون.
  • تحليل البروستاتا: يشترط الامتناع عن التبول لمدة ساعة على الأقل، كما ينبغي الابتعاد عن المضاد الحيوي مدة لا تقل عن 48 ساعة.
  • تحليل المني: يشترط الامتناع عن الجماع وكذلك عدم الاحتلام لمدة 4 أيام متتالية.
  • مسحة المهبل أو عنق الرحم: يشترط عدم الجماع لمدة يومين، كما يشترط عدم غسل المهبل قبل أخذ المسحة بـ 12 ساعة على الأقل.
0
لا يوجد تصويت بعد