المرأة العاملة وتنظيم الوقت

صورة فريق أحلى حياة
المرأة العاملة وتنظيم الوقت

تعتبر المرأة العربية أقدر امرأة في العالم على تنظيم وقتها وتنسيق حياتها ما بين العمل وتربية الابناء والاهتمام بالزوج والأعمال المنزلية. حيث نرى دائما المرأة الأجنبية العاملة لا تستطيع رعاية أبناءها وهي تعمل ولكنها تحضر مربية أطفال لرعاية أطفالها وخادمة لتدبير أمور المنزل.

ولكن المرأة العربية تستطيع تنظيم وقتها بما يتناسب مع المهام التي تقوم بها في حياتها العملية والشخصية، ولكن يتسأل الكثيرون كيف تستطيع المرأة عمل ذلك. إليك بعض النصائح للقدرة على تنظيم الوقت ما بين العمل وتربية الأبناء والأعمال المنزلية والشؤون الزوجية:

  1. عمل جدول يومي بالمهام المطلوب تنفيذها في اليوم التالي، ويتم التخطيط لهذه المهام ليلا ثم تنفيذها في اليوم التالي صباحاً.
  2. ترتيب المهام المراد تنفيذها حسب أولوياتها، حيث يتم عمل المهام الضرورية أولاً ثم المهام الأقل أهمية.
  3. تحديد الوقت اللازم لتنفيذ كل مهمة على حدى، مع مراعاة تحديد وقت إضافي لتنفيذ المهمة مع الأخذ بعين الاعتبار أي ظرف طارئ يمكن أن يحدث خلال اليوم.
  4. توفير الوقت الكافي للاهتمام بالأطفال ومتابعة حالتهم الصحية والنفسية والتعليمية.
  5. تقييم المهام بعد تنفيذها، ومعرفة ما تم إنجازه وما لم يتم إنجازه ومدى جودة تنفيذ هذه المهام.

المرأة عماد المجتمع ولديها الفطرة لإنجاز أكثر من مهمة في وقت واحد، لكن تنظيم الوقت يساعد كثيرا على النجاح وإعطاء كل من العمل والزوج والأولاد والبيت حقه، حيث أن التحرر من فكرة أنه لا يوجد وقت كافٍ لكل شيء يعتبر أول طريق القدرة على تنظيم الوقت وإدارة المهام للزوجة العاملة أو ربة المنزل التي تريد أن تحصل على حياة مستقرة ومنظمة.

الحكمة تقول "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك" يجب أن نأخذ بهذه المقولة ونتعلم منها.

0
لا يوجد تصويت بعد