الشد العضلي

الشد العضلي

ما هو الشد العضلي ؟ وكيف يحدث ؟

الية حدوث الشد العضلي: هو ان العضلات تتكون من خيوط رفيعة تسمى الميوسين وخيوط عريضة تسمى الاكتين، عندما يحدث انقباض للعضلة، تتداخل خيوط الميوسين والاكتين وتفرز ايونات الكالسيوم لحدوث ذلك الانقباض، عندما تعود ايونات الكالسيوم الى مخازنها داخل العضلة، تبتعد خيوط الميوسين عن خيوط الاكتين ويحصل ارتخاء للعضلة، الذي يحصل في حالة الشد العضلي هو ان ايونات الكالسيوم لاتعود لمخازنها، وبذلك تبقى العضلة منقبضة، وتبقى خيوط الاكتين والميوسين متداخلة،

هناك انواع للشد العضلي، فماهي انواع الشد العضلي ؟

هناك ثلاثة انواع للشد العضلي:

  1.  النوع الاول:  muscle spasm الم بسيط  او تشنج في العضلات عادة يحدث فجاة، سبب حصول ذلك: اما خلل في فسيولوجية العضلات، او زيادة ضغط على الاعصاب داخل العضلة فاثر على العضلة نفسها
  2. النوع الثاني:   muscle cramps الشد العضلي الذي يحدث اثناء التمرين الرياضي، اسبابه عادة حركة خاطئة اثناء التمرين، او ان الشخص قام  بالتمرين الرياضي دون عمل احماء قبل التمرين او زيادة في التمرين قد تؤدي الى تجمع حامض اللاكتيك داخل العضلة مما يسبب تشنج في العضلة .
  3.  النوع الثالث:   muscle stiffness يحدث بعد  اداء التمرين الرياضي او عندما يقوم بعمل تمرينات زيادة، الحل لها ان يرجع يعمل تمرين اضافي حتى تنفك العضلة وتبتعد خيوط الميوسين والاكتين عن بعضها .

 

من الحلول لمعالجة التشنج العضلي، هو استخدام التدليك للعضلة المتشنجة، أو كمادات باردة او ساخنة للعضلة حسب نوع الشد، او وضع كريمات تزيد من تدفق الدم  المغذي للعضلة والذي يساعد ايونات الكالسيوم للعودة لاماكنها في حالات التشنج العضلي الناتج عن ذلك، وبالتالي استرخاء العضلة وابتعاد خيوط الاكتين والميوسين عن بعضها . ويدخل في تكوين تلك الكريمات مواد طبيعية او نباتات تعمل على زيادة الدورة الدموية في تلك االمنطقة .

 

اخصائية التغذية: ايناس الفرخ

0
لا يوجد تصويت بعد